منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    اختبارا للصف الثالث الاعدادي

    محمودالوكيل
    محمودالوكيل
    Admin


    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    اختبارا للصف الثالث الاعدادي  Empty اختبارا للصف الثالث الاعدادي

    مُساهمة  محمودالوكيل الجمعة أكتوبر 28, 2011 9:26 pm

    [font=Arial][size=12] الاختبار [size=24]الأول
    القصة
    (تخلي عني أقاربك الخوارزمية وخذلوني في ساعة العسرة وصوبوا إليٌ سهامهم وكنت أعول عليهم في الشدائد ) س1) مامرادف ( العسرة ) و (أعول )ومامضاد (تخلي ) ؟ س2) ماذا فعل الخوارزمية مع نجم الدين ؟ س3) ما القرارات التي اتفق عليها أمراء بني أيوب ؟س4) اذكر أسباب عدم وصول نجم الدين إلي حكم مصر ؟ =================================== القراءة ( الحياة رائعة، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار لهوخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟ (ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟ (جـ ) ما سبب تسمية الكنيسة المعلقة بهذا الاسم ؟ (دـ) لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بقلعة قايتباي منذ إنشائها ؟==================================== النصوص
    وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63)وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًا وَقِيَامًا(64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66) أ – وضح معنى (هَوْنًا ) (اصْرِفْ ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ)و(عَذَابَ) ب – فسر الآيات بأسلوبك . ج– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (الذين يبيتون لربهم سُجَّدًا وَقِيَامًا ,((إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) ======================================== النحو التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة فى حاضرها ، وأملا فى مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها فى النار (أ) أعرب ما تحته خط (ب) استخرج : 1- منادى وبين نوعه وحكمه 2- نعتا جملة 3- فعلا معربا 4- علا مبنيا




    مدرسة أحمد راشد ت. أ اختبار تجريبي رقم2 الصف الثالث الإعدادي ==================================================
    أولا القراءة أ- ( من كتاب (طموح جارية) أجب عن السؤال الآتي (إجبارياً): ( أما أنت يا أبا بكر فتعود إلى مصر مع القافلة، ومعك تعليماتي إلى أتباعي من الأمراء الثائرين على العادل وفساده،والداعين إلى الإصلاح والوحدة وجمع الكلمة من ينشدون سلطاناً قوياً حازماً، يثقون بعزمه وقدرته على مواجهة الفرنج والتتار). أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: مرادف " ينشدون "( يعلمون- يقولون- يرجون – ينشرون ) مضاد " الإصلاح"( الفساد- البناء- العمار- الإخلاص ) مفرد " داعين "( دعاء - داع - دعوة – داعن ) ب- حددت الفقرة دور كل من الحاكم والمحكوم,وضح ذلك. ج- ما التعليمات التى يحملها أبو بكر؟ د- ما الذي زاد الأمل إشراقاً أمام نجم الدين لامتلاك مصر ؟ س2 : من موضوع ( قصة أثر ) وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم ، فجعلوا فيها طوائف من الجند والفرسان والمشاة والمدفعية أ ) أكمل : مرادف : ( طوائف مفرد : ( المشاة ب ) لماذ اهتم العثمانيون بقلعة قايتباي ؟ وما مظاهر هذا الاهتمام ؟ . ج ) ما الدور الذي قامت به لجنة حفظ الآثار العربية تجاه قلعة قايتباي؟ ===================================================== - من نص " كن جميلا " أبهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا . إن شر الجناة في الأرض نفــــــس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا . وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا . 1- ما مرادف " الجناة " . مفرد " الورود " . جمع " إكليلا " . (...........،،...........،،.........) 2- ما موقف الشاعر من الإنسان المتشاءم (........................................................) 3- من قائل هذا النص ؟ ضع عنوانا مناسبا للأبيات ؟ (...............................................) 4- ما قيمة الجمع بين ( ترى وتعمى (....................................................................) ===================================================== رابعـــــــا النحـــــــــو : " يا طلاب العلم ، ياراغبين فى نهضة أمتكم ، عليكم بالقراءة واكتساب الخبرات ، واحترام معلميكم ، ويا عمال احرصوا على إتقان العمل ، فالرئيس السادات أنجز الكثير من أجلكم ، فهو الرمز والنبراس لنا جميعا ، ينتظر منكم أفضل الأعمال ، فنعم الشباب المخلص لوطنه " 1- أعرب ما فوق الخط 2- بدلا وبين نوعه وأعربه . 3- منادى مضاف وأعربه 4- منادى نكرة مقصودة وأعربه . 5 - منادى شبيه بالمضاف وأعربه 6- أختر : أيها الشباب عليكم بالقراءة . " الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور " 7- يا خالدان اجتهدا "خالدان " ( منادى مبنى على الألف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف ) 8- شاهدت المدرسة .............. أكمل " ببدل بعض من كل " مناسب .


    الاختبار الثالث
    من قصة " طموح جارية " " فأطرق نجم الدين مليا يحدث نفسه قائلا : عجبا ثم عجبا ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم ، رائحة الخيانة تفوح من أفواه هذين الرسولين .... " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة : * معنى مليا .... ( قليلا – طويلا – يسيرا ) * مضاد تفوح .... ( تنتشر – تكمن – تظهر ) * جمع لدود .... ( ألداء – ألداد – لدد ) ( ب ) من الرسولان ؟ و لماذا تعجب نجم الدين من موقف داود ؟ ( ج ) أثبتت الأحداث صدق ما توقعه نجم الدين ... وضح . ( د ) علل لما يأتى : * إطالة حبس داود لنجم الدين . إرسال ورد المنى و نور الصباح كتابا إلى الصالح إسماعيل . ============================ ثانيا : القراءة أجب عن أحد السؤاليين التاليين من درس " سميرة موسى " " تلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القرآن الكريم و ظهر نبوغها وبدا حبها الشديد للعلم و رغبتها فى الكشف عن الغوامض ... " ( أ ) هات مفرد الغوامض و و مضاد أتمت ومعنى نبوغها . ( ب ) متى و اين ولدت سميرة موسى ؟ و ما أدلة نبوغها فى الصغر ؟ ( ج ) كانت سميرة موسى تامل ان تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ... فماذا فعلت ؟ ( د ) صوب الخطأ فى هذه العبارات : • حصلت سميرة موسى على الدكتوراة من أمريكا فى سبعة أشهر فقط . • التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة عين شمس و كانت الاولى فى جميع سنوات الدراسة . ========================================== من درس " طريق التور " " و جزعت القرية كلها للحدث الأليم و لكن الطفل كان حاد الذكاء خفيف الروح بدأ يتعلم القراءة و الكتابة عن طريق الحروف البارزة على أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح .... " . ( أ ) هات مضاد جزعت و جمع حدث و المراد بـ " حاد " . ( ب ) ما الحدث المفصود ؟ و ما الصفات التى ساعدت الطفل على مواجهته ؟ ( ج ) ما الذى توصل إليه برايل ؟ و ما الفكرة التى استعان بها فى ذلك ؟ ( د ) علل لما يأتى : * لم تكن طريقة الحروف البارزة تشبع رغبة برايل فى التعلم . • ازدياد قلق برايل كلما تقدمت به السن . ============================================= ثالثا : النصوص من نص " فضل العلم " " من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم و إن العالم ليستغفر له من فى السموات و من فى الأرض .... " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة : * راوى الحديث هو . ( أبو هريرة – أبو الدرداء – ابن عباس ) * مفرد ملائكة ... ( ملاك – مَلِك – مَلَك * " سلك الله به طريقا إلى الجنة " علاقتها بما قبلها .... ( تعليل – نتيجة – تأكيد ) ( ب ) إلام يدعو الرسول ؟ و كيف شجع على دعوته ؟ ( ج ) " إن الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم " علام يدل هذا التعبير ؟ ( د ) هات من الحديث تضادا و بين فائدته . ( هـ ) اكمل الحديث السابق . ======================================== رابعا : النحو " يا شباب مصر : ابذلوا كل غال ونفيس من أجل وطنكم مصر فأنتم من ينهض بكم الوطن ودافعوا عنه وقت الحرب ، فالمحب لوطنه يدافع عنه بروحه فحبذا الدفاع عن الوطن و بئس إنسانا المفرط فى وطنه وقد حثنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم على الدفاع عن الوطن فقال : من مات مدافعا عن وطنه فهو شهيد ينال الدرجات العلا " .ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة ب ) استخرج من العبارة ما يأتي 1- منادى وبين نوعه و أعربه .2- تمييزا .3- أسلوبا للمدح وأعرب المخصوص بالمدح . 4- بدلا وبين نوعه . ج ) يا شاك و ما بك داء _ يا شاكيا و ما بك داء ( بين نوع المنادى فى الجملتين . د ) صوب الخطأ فى العبارات التالية : * يأيتها المصريين حافظوا على وطنكم . * نعم شعوب العالم المسلمين .
    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    الاختبار الرابع
    أولا : التعبير1 ـ اكتب دعوة لولى أمر طالب لحضور الحفل السنوى بالمدرسة 2 ـ اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين : أ ـ نهضة الامم لا تتحقق بالعلم وحده بل بالعلم والمال الأخلاق الحميدة والتمسك بالدين ـ ( ب ) الماء شريان الحياة منه نرتوى ومن واجبنا الحفاظ عليه وأن نحسن استثماره فى صنع الرخاء وتعميرالصحراء =============================================== ثانيا: القراءة أ .. كتاب طموح جارية .. الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا ( أ ) اختر الصواب مما بين الأقواس لما يلى : 1. معنى " تلبى " ( تذهب ـ توافق ـ تستجيب ) 2. مضاد " يطفئ " ( يشعل ـ يزيد ـ يساعد ) ( ب ) عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك ج- علل (رغبة نجم الدين وشجرة الدر فى الانتقام من الفرنج ) ================================================== ب ـ القراءة ذات الموضوعين: أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى ..1 ـ من موضوع : الحضارة العربية والعلم " وإذن فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها." أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين : 1 ـ " برع" مرادفها : ( أهمل ـ أجاد ـ ظهر ـ حدث ) . 2 ـ " بدأ " مضادها : ( ظهر ـ جهلت ـ انتهت ـ اخرت ) . 3ـ برع العرب فى الرياضيات وأنوا بالعجب العجاب وضح ذلك . ج ـ علل تفوق العرب على غيرهم من الأمم ==================================================== 2 ـ من موضوع : فن التواصل " " يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار " ( أ ).اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : . 1- مذكر " الأولى " ( الأول - الأوائل - أوليات 2- جمع " حذائه " ( أحذية - أحذيته - أحذيتهم ) ( ب ) - لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟ ( ج ) - ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ======================================================= ثاثالثا : النصوص أ ـ أجب عن السؤال الآتى : من نص / فضل العلم عن أبي الدرداء( رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله( صلى الله عليه وسلم (يقول :" من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سلك الله له به طريقاً إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ..و إن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض " أ‌-1- هات مرادف "يبتغى" فى جملة من عندك ب‌-كيف رغب الرسول فى طلب العلم ؟ ج‌-" إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ما الجمال فى هذا التعبير ؟ د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن عباد الرحمن لا يشركون بالله وان من يفعل هذه الاثام ضاعف له العذاب إلا من يتوب" ======================================================= ب ـ أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى . .1 ـ من نص : آيات العلم 1- ربّوا بنـــــيكم علـــــموهم هذّبوا فتيــــــانكم والعلم خير قوّام 2- والعلم مـــــال المعدمين إذا همّوا خرجوا إلى الدنيا بغير حطامأ- هات مرادف "حطام " وجمع "خير" فى جملتين من عندك ب- بم يطالب الشاعر ؟ ج- ما الجمال فى قوله " العلم مال المعدمين " د- ما الغرض من أفعال الأمر فى البيتين -؟ و استخرج تضاد وبين قيمته الفنية . ========================================================2 ـ من نص نداء الشباب 1- سلاما شباب النيل في كل موقــف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا 2- تعالوا فقد حانت أمور عظيمـــــة فلا كان منا غافل يصــم العصــــــرا 3- تعالوا نقل للصعب أهلا فإننا شباب ألفنا الصــعب و المــطلب الوعــــرا أ -:هات مرادف "يجنى " ومضاد "يصم " فى جملتين من تعبيرك ب- : مع من يتحدث الشاعر ؟ و لماذا خصهم وحدهم بالذكر ؟ ج- ما الجمال فى "يجنى المجد " ؟د- اكتب مما حفظت ما يدل على اننا شباب لا ننام وننزل إلى ساحة النصر =================================================== رابعا : القواعد النحوية " يا طلاب العلم , يا راغبين فى نهضة أمتكم , عليكم بالقراءة واكتساب الخبرات , واحترام معلميكم , ويا عمال احرصوا على إتقان العمل , فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم , فهو الرمز والنبراس لنا جميعاَ , ينتظر منكم أفضل الأعمال , فإن البلاد تنهض بسواعد شبابها". ( أ ) أعرب ما تحته خط . (ب) عين من القطعة ما يأتي : 1-منادى مضاف واضبطه 2- منادى نكرة مقصودة 3. خبراً لحرف ناسخ ونوعه 4- بدلا ونوعه5 - ممنوع من الصرف وبيان السبب
    ج- ضع كلمة "أعمق " فى جملتين بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ومرة بالكسرة
    ===================================================
    الاختبار الخامس
    أولا: التعبير
    اكتب في واحد من الموضوعين التاليينك1. جمال البيئة وتوازنها من جمال سلوك الأفراد الذين يعيشون فيها.2. التسامح صفة طيبة لها أثر جميل بين أفراد المجتمع .=================================== ثانيًا: القراءة: 1- من قصة " طموح جارية " أجب عن السؤال الآتي :"ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ إن دون ذلك من العقبات تمثل في سوداء بنت الفقيه زوجة السلطان الكامل حاكم مصر والشام" أ‌- مرادف السبيل ":......... وجمع " حاكم ":............. المقصود بـ " العقبات ":................... .ب‌- من المستفهم في الفقرة ؟جـ- كيف كانت سوداء بنت الفقيه عقبة في سبيل حكم مصر؟ ======================================== 2- من موضوع ( قصة أثر) :" تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر وقد دُفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع) أ‌. هات مفرد( أيقونات)، مرادف (باقية)، ومضاد ( أقدم). ب‌. لماذا أطلق على الكنيسة المعلقة هذا الاسم ؟ ج. ما دلالة وجود جامع عمرو بن العاص بجانب لكنيسة المعلقة ؟===================================== ثالثًا: النصوص: 1- من نص " عباد الرحمن" Sad والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوامًا* والذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثامًا يُضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مُهانًا) أ‌- هات مرادف "يسرفوا". - مفرد " ثامًا". - مضاد " أنفقوا" .ب‌- كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟ وما أثر ذلك في المجتمع؟ ج- بمَ وعد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثرتشديد عقوبة هاتين الجريمتين =================================== رابعاً: النحو: "يا طلاب العلم، يا راغبين في نهضة أمتكم عليكم بالقراءة واككتساب الخبرات واحترام معلميكم، ويا عمال احرصوا على إتقان العمل فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم" .1- أعرب ما تحته خط. ب - استخرج من القطعة السابقة ما يلي:- 1 ـ منادى مضاف وآخر نكرة مقصودة. 2 - بدلا وبيّن نوعهز 3- ضع علامة ( ) أو علامة ( ) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:• يا حكم المبارة كن يقظًا ( منادى نكرة غير مقصودة ).• ( )• يا ذا العلم لا تبخل بعلمك (منادى مضاف) ( )• الشاعر شوقي أمير الشعراء( بدلا اشتمال) ( )
    الاختبار السادس
    القراءة : 1 - من كتاب ( طموح جارية) " قلبى يحدثنى يا مولاى أنه يزيد أيام حبسه ليغلى الثمن , وليفرض عليك شروطه .. ولم يكذب ظنها , فلم يصبح الصباح حتى بعث داود إلى نجم الدين , يعده بإطلاق سراحه , والسير معه إلى مصر , ويشترط ثمناً لذلك .. " . ( أ ) تخير الصواب مما بين الأقواس لما يأتى : " مــولـى " جـمـعها : ( ولاة – موالون – موال )" يفرض " مرادفـها : ( يلزم – يدعــــو – ينكر )" يغــلــى " مضادها : ( يبرد – يرخص – يرفع ) ( ب) ما الثمن الذى اشترطه داود لإطلاق سراح نجم الدين وزوجته ؟ ( جـ) بم نصحت شجرة الدر زوجها ؟ وعلام يدل ذلك من صفاتها ؟( د ) " قلبى يحدثنى " وضح الجمال فى التعبير السابق . ==================================================== 2 - من موضوع ( طرق النور) " وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي " . ( أ ) ( أرجاء – تعميم – هرول – لفيف ) هات مفرد الأولى , ومرادف الثانية , ومضاد الثالثة ومعنى الرابعة ( ب ) ماذا تعرف عن طريقة برايل ؟ وكيف توصل إليها ؟ (جـ ) علل : لم تشبع طريقة الحروف البارزة فى القراءة والكتابة طموح "برايل " . ( د ) ماذا يحدث لو : أحسنّا رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ؟ ====================================================== ثالثاً : النصوص :- من نص ( آيات العلم ) ربوا بنيكم ، علموهم هـذبـــوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام العلم مال المعدمين إذا هم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام وأخو الجهالة فى الحياة كأنـه ساع الى حرب بغير حــســـام والجهل يخفض أمة ويذلــهـــا والعلم يرفعها أجل مقـــــام 1– المراد بــ " حطام " : ( الأشياء المكسرة – المتاع والمال – الذنوب والأخطاء – السلاح لحاد ) 2 – مـــذكـــر " الدنـيا " : ( الدانى – الأدنى – الدنا – الأدنى ) 3 – مــضــاد " أجــل " : ( رفض – أصغر – أحقـر – أقـل ) 4 – إلام يدعو الشاعر ؟ وما أسباب دعوته ؟ 5 – صف حال أخى الجهالة فى الحياة كما فهمت من الأبيات ؟ 6 – ما العلاقة بين شطرى البيبت الرابع ؟ وما أثر تلك العلاقة 7 – ( العلم مال المعدمين ) وضح جمال هذا التعبير .8 – ميراث الأنبياء ليس مادياً وإنما علم وهداية فمن عمل به فاز " اكتب مما حفظ ما يدل على هذا المعنى .======================================================== رابعاً : النحو " إخواتنا فى العراق وفلسطين , المقاومة المقاومة الصبر والثبات . أبشروا إن النصر – بعون الله – آت . أجعلوا أرضكم مقبرة للغزاة وعدوكم يبكى دماً لا دموعاً , فكم شعوبا قبلكم ناضلت ؛ حتى اندحر المحتل الغاصب يجر وراءه أذيال الخيبة والندامة , واعلموا أنه مهما طال الليل فلابد من بزوغ الفجر". ( أ ) أعرب ما تحته خط .: (ب) عين من القطعة ما يأتي : 1- نعتاً مفرداً وأعربه : 2- توكيدا مبينا نوعه: 3 - منادى واذكر نوعه وحكمه Sadج) ضع كلمة " العون " فى جملة فاعلها مستتر بحيث تكون مخصوصاً بالمدح , واضبطها بالشكل . (د) حول الكلمة التى تحتها خط إلى بدل اشتمال : { أعجبتنى بطولة الشعب والشرطة } ثم أعربه .(هـ) امدح ( المقاومة العربية ) بفعل يجب فيه تأخير المخصوص . (و) ( أيها الطلاب – يا طلاب ) ما الفرق بين النداء فى التعبيرين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 1:23 pm