منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    نصوص 2 اعدادي ترم ثان

    محمودالوكيل
    محمودالوكيل
    Admin


    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    نصوص 2 اعدادي ترم ثان Empty نصوص 2 اعدادي ترم ثان

    مُساهمة  محمودالوكيل الثلاثاء مارس 08, 2011 1:29 am

    النص الأول
    الخلق لمصطفى لطفي المنفلوطي
    التعريف بالكاتب:
    ولد الأديب (مصطفي لطفي المنفلوطي) سنة 1876 في مدينة (منفلوط) بمحافظة أسيوط، وتعلم في الأزهر و اشتغل بالتحرير في جريدة (المؤيد)، وعمل أمينًا في (البرلمان) مجلس الشعب الآن. و توفي سنة 1924 وله كتب منها: (النظرات) و(العبرات) وروايات مترجمة منها: (الفضيلة) و(الشاعر) و(في سبيل التاج). ويتميز أسلوبه بالوضوح و السهولة و قوة العاطفة وجمال التصوير.
    ) الخلق شعور بالمسئولية: )
    الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل ؛ لذلك لا أسمي الكريم كريمًا حتي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية، و لا الرحيم رحيمًا حتي يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه، ولا العادل عادلا حتي يقضي علي نفسه قضائه علي غيره، ولا الصادق صادقًا حتي يصدق في أفعاله صدقه في أقواله. ـــــــــــــ****المعــــــــاني ****ــــــــــــــ
    //الخلق : حال للنفس ثابتة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر، من غير فكر والجمع : أخلاق.// شعور: إحساس. // المرء : الإنسان، والجمع : رجال
    // ضميره : الرقيب الداخلي علي الإنسان، والجمع: ضمائر، وينشأ مرتبطًا بالدين والقيم والمبادئ.// الصدقة : ما يعطي للمحتاج تقربًا إلي الله، والجمع : صدقات.
    // العلانية :الجهر: والمضاد: السر // .يقضي: يحكم.
    ــــــــ****الشــــــــــرح ****ــــــــ
    في بداية النص يضع الكاتب ميزانًا دقيقًا للأخلاق الكريمة، وهو الشعور بالمسئولية أمام الضمير الذي هو الرقيب علي التصرفات في الخفاء والعلن، فلا يفعل إلا ما يمليه عليه ضميره، فصاحب الضمير الحي اليقظ يتصدق في سره للشهرة والدعاية حتي يقال عنه إنه كريم فهو فاسد الأخلاق، وكذلك الذي يتظاهر بالبكاء وقلبه متحجر لا يوصف بالرحمة، ولا يستحق الإنسان أن يسمي عادلا حتي يحكم علي نفسه قبل أن يحكم علي غيره، وكذلك الصادق الحق هو الذي يكون فعله كقوله، وقوله كفعله.
    ****من مواطن الجمال:****
    "الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره": تصوير جميل، حيث جعل الضمير قاضيًا يسأل الإنسان عن تصرفاته.
    "يبكي قلبه": تصوير للقلب كأنه إنسان يبكي، وهذا يدل علي الرحمة ورقة الشعور.
    "السر العلانية" و "نفسه ـ غيره" و "أفعاله ـ أقواله": تضاد يوضح المعني ويفيد الشمول لكل الأحوال.
    "حتي يصدق في أفعاله صدقه في أقواله": ترتيب دقيق لأن صدق الأفعال يترتب عليه صدق الأقوال.
    ======================================
    2 / يقظة الضمير:
    لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار، أو خوفه من القانون، وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به، ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
    ****المعــــــــاني ****
    // زاجره : مانعه وناهيه، والجمع: زواجر. //قائده :هاديه ومرشده، والجمع: قواد وقادة // المنار : موضع ينبعث منه النور، والمراد: أن يهديه ضميره ويرشده
    ــــــــ****الشـــــــــــرح ****ــــــــ
    فالضمير الحي اليقظ هو الذي يحرك المشاعر النبيلة، وهو القائد الصحيح والهادي إلي الطريق السليم، وليس الخوف من القانون في الدنيا، أو من عذاب النار في الآخرة، ومعني ذلك أن الإنسان إذا كان يترك الشر خوفًا من العقاب فقط فهو بعيد عن الخلق الكريم، أما إذا كان دافعه إلي عمل الخير ضميره فهو إنسان كريم.

    ****من مواطن الجمال:****
    "زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار": تصوير للخوف بصورة إنسان زاجر مانع.
    "خوفه من القانون": تصوير للقانون بالوحش المخيف.
    "أن يكون ضميره قائده": جعل الكاتب الضمير قائدًا يقود الإنسان.
    "يكون ضميره مناره": تصوير للضمير بصوره المنار الذي يهدي ويرشد وهذا التصوير يدل علي أثر الضمير في حياة الإنسان.
    ======================================
    3 // مظاهر الأخلاق الطيبة:
    الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه علي منظر من مناظر البؤس.
    ****المعــــــــاني ****
    // تترقرق: تتحرك، ومقابلها: تسكن ـ تثبت.
    // البؤس: الفقر والشقاء، والمضاد: الغني والسعادة.
    ــــــــ****الشـــــــــــرح ****ــــــــ
    يتحدث الكاتب عن مظاهر الأخلاق الطيبة في الإنسان، ومنها أن يكون رقيق الإحساس، فتري الدموع تسيل من عينيه حين يشاهد إنسانًا فقيرًا وهو لا يستطيع التخفيف عنه.
    ****من مواطن الجمال:****
    "الخلق هو الدمعة": تعبير يدل علي شدة التأثر.
    "تترقرق": استخدام الفعل المضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
    ====================================== 4 // الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق:
    الخلق هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ علي إهانة وطنه، أو العبث بكرامة قومه.
    ****المعــــــــاني ****
    // الصرخة : الصيحة الشديدة، وجمعها: صرخات.
    // يجترئ : يجرؤ، ومقابلها: يجبن. // إهانة : إذلال، وتحقير، والمضاد: إعزاز، وتعظيم .//العبث : اللعب والمراد: الاستهانة
    ــــــــ****الشـــــــــــرح ****ــــــــ
    والدفاع عن الوطن دليل علي الخلق الكريم، فالإنسان الحر هو الشجاع الذي يصرخ في وجه العدو الذي يحتل الوطن ويستهين بكرامة الشعب، وليس المقصود بالصرخة مجرد الكلام ، بل بالجهاد والكفاح والقول والفعل.
    ****من مواطن الجمال:****
    "الخلق هو الصرخة": تعبير يدل علي الشجاعة في مواجهة الظالم.
    "إهانة وطنه ـ كرامة قومه": التوافق الصوتي له تأثير موسيقي واضح.
    ======================================= 5 ـ الخلق الحق أداء الواجب لذاته:
    وجملة القول: الخلق هو أداء الواجب لذاته، بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج، فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم، وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة...
    ****المعــــــــاني ****
    جملة القول المراد: خلاصته.
    // الخلق المراد: الخلق الكريم (لأن الخلق يطلق علي الصالح والفاسد)// بقطع النظر بصرف النظر.// مكارم : المفرد: مكرمة وهي الأخلاق الحميدة.// الفضيلة :الدرجة الرفيعة في حسن الخلق، والجمع: الفضائل، والمضاد: الرذيلة.// النفور ::البعد والكراهية
    //الرذيلة : الصفة الذميمة، والمضاد: الفضيلة، والجمع: الرذائل.
    ــــــــ****الشـــــــــــرح ****ــــــــ
    ويختم الكاتب النص بتحديد معني الخلق، وهو أن يؤدي الإنسان واجبه بدافع من ضميره بصرف النظر عن خوف من عقاب أو انتظار لثواب، وهكذا إذا أردنا أن نعلم الناس مكارم الأخلاق، فلنعمل علي تربية ضمائرهم، ولنغرس في نفوسهم حب الفضيلة، وكره الرذيلة.
    ****من مواطن الجمال:****

    تكرار كلمة "الخلق" تشير إلي تعدد مظاهره التي يمكن أن يظهر فيها وتظهر صفاته ووظيفته مثل "الخلق هو شعور المرء ـ هو الدمعة ـ هو أداء الواجب"
    "ليحي ضمائرهم": أسلوب أمر للنصح والإرشاد، وفيه تصوير للضمائر كأنها أشخاص أحياء، وهذا يدل علي اليقظة.
    "ليثبت في نفوسهم الرغبة في الفضيلة": أسلوب أمر للنصح والإرشاد.
    "الرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة": مقابلة توضح المعني بالتضاد وبين العبارتين توافق موسيقي له تأثير في النفس
    ................................................
    النص الثاني محمد الهراوي
    شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال .
    ============================================
    أنا الفلاح في مصـــــرا* *أرد ترابــها تبــــــــــرا
    فلا تبقى يدي قفــــــــرا* *بواديها , ولا فقـــــــرا
    فمن نخلي لكــم رطــب* *ومن كرمـي لكـــم عنب
    ومن حقلي لكـــم قصب* *وقطني يجلب اليســـرا
    ومن غنمي لكـــم عهــن* *ومن بقري لكم سمـــن
    ****المعــــــــاني ****
    أرد : أحوِّل منافع :فوائد عكسها ـ أضرار، مفردهاـ منفعة// تبرا : تراب الذهب. // بواديها :المراد : وادي النيل ـ جمعها ، أودية ، وديان ،أوداء // فقرا : حاجة وعَوَز عكسها ـ غِنى//.قفرا : خالية من الحياة ـ جمعها ـ قِفار-قفورـ والعكس ــ خِصبة- // رُطَب : البلح ـ جمعها ـ أرطاب ،رطاب* المفرد* رطبة// .كَرْمِي : شجر العنب الجمع ـ كروم// أحفظ : أصون وأحرس وأحمى ـ عكسها ـ أهمل// .حقلي : زرعي ـ جمعها ـ حقول // يجلب : يأتي ب - يقدم عكسها ـ يمنع//. اليسرا : الخير- الرخاء ـ عكسها ـ العسر- الشدة // عزيزا : غالبا- قويا عكسها ـ ذليلا ، جمعها ، أعزة - أعزاء – عزاز//.غنمي : قطيع من الماعز والضأن جمعها ـ أغنام وغنوم // عِهْن : الصوف المصبوغ ألوانا ــ جمعها ــ عهون ـ المفرد ـ عهنة // حرا : كريما ـ عكسها ـ عبدا ، جمعها ، أحرار
    &&&&&& الشـــــــــرح:&&&&&&
    أفتخر بأنني فلاح مصري أصيل أحول ترابها إلى ذهب وأحول أرضها القفر إلى جنة خضراء ونخلى يعطيكم البلح وشجري يعطيكم العنب وحقلي يعطيكم القصب و قطني يعطيكم الملابس وغنمي يعطيكم الصوف وبقري يعطيكم السمن وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة
    ****من مواطن الجمال:****
    **أنا الفلاح : يفتخر الشاعر بكونه فلاحا.
    أرد ترابها تبرا :تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
    **استخدام الفعل المضارع: يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
    *(فقرا , قفرا- أنهض ,نهضة – تراب , تِبْر):تجانس لفظي يعطي نغما موسيقيا جميلا تَطْرَب له الأُذُن وتَسْعَدُ بهِ النَّفْسُ.
    **فقرا- قفرا: نكرتان للعموم والشمول.
    * فمن نخلي - ومن حقلي - ومن كرمي - ومن غنمي - ومن بقري :
    تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
    *من نخلى لكم رُطب :تقديم الجار والمجرور(من نخلى : الخبر)على المبتدأ(رطب : أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص.
    **قطنى يجلب اليسرا : صور القطن بإنسان يقدم لنا اليسر والرخاء.
    ========================
    وفي طيــــري ، ولا منُّ ** منافع جمة أخـــــــــرى
    ســـــــأنميها زراعــات ** بماشــــــــــــــية وآلات
    وأكثـــــــر مــن نقابات ** وأنهض نهضة كبـــرى
    وأحفظ ذلك الــــــوادي ** تــراث أبي ، وأجـدادي
    وأســـــــــلمه لأولادي ** عزيزا ،ســـــائدا,حـــرا
    منّ ّ : تفاخر وتباه بالعطاء عكسها ـ ضن//.أخرى : ـ جمعها ـ أُخريات – أ ُخَر // سأنميها : سأزيدها ـ عكسها ـ سأنقصها// .بماشية : الحيوانات كالإبل والبقر والغنم جمعها ـ مواش // .نقابات : جماعة ترعى شئون طائفة مفردها
    ـ نِقابة / / انهض : أقوم نشيطا ـ عكسها ـ أتأخر- أكسل / /. تراث :ميراث ، مايتركه الأباء والأجداد للأبناء)// أ سلمه : أعطيه ـ عكسها ـ آخذه – أمنعه // سائدا : سيدا عظيما ـ عكسها ـ عبدا &&&&&& الشـــــــــرح:&&&&&&
    وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة سوف أحدث نهضة في مصر باستخدام الآلات الحديثة
    سوف أكون نقابات تحفظ لي حقوقي وتساعدني في شدتي لكي تنهض بلادنا نهضة عظيمة سوف أحافظ على أرض بلادي فهي تراث من أجدادي
    وأسلم وطني لأولادي عزيزا حرا ولا أسمح لأحد أن يستولي عليه .
    سأنميها زراعات:تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته فى النهوض به.
    ****من مواطن الجمال:****
    ** بماشية وآلات : تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
    ** وأكثر من نقابات :تعبير يدل على مراعاة الفلاح لحقوقه ورغبته فى الحِفاظ عليها.
    ** أحفظ ذلك الوادى :تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
    ** ذلك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم.
    ** تراث أبى وأجدادى: صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
    ** أسلمه لأولادى : صور الوطن بهدية جميلة يسلمها الفلاح لأولاده.
    ** تراث أبي وأجدادي - وأسلمه لأولادي : تقابل يقوي المعنى (فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
    ** عزيزا- سائدا- حرا :صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.
    **منافع جمة أخرى :منافع نكرة :ليدل على كثرتها.*وصفها بجمة : ليؤكد هذه الكثرة .
    **الأبيات من الثالث إلى السادس :فيها حُسْنُ التقسيم يعطى نغما موسيقيا جميلا تطرب له الأذن وتسعد به النفس.
    ==================
    النص الثـــالث قرآن كريم
    إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ
    ****المعــــــــاني ****
    فالق // شاق :: والمراد خالق نفس واحدة * // روح :: والمراد آدم جمعها أنفس ونفوس * //الحب :: البذر مفردها حبة * // الميت :: ما لا ينمو كالحبة جمعها أموات وموتى *// النوى :: قلب التمرة مفردها نواة * // ذلكم :: اسم إشارة * // الحي :: ما ينمو من الحيوان والنبات جمعها أحياء * // فأنى تؤفكون :: كيف تصرفون عن الحق
    &&&&&& الشـــــــــرح:&&&&&& من دلائل قدرة الله أنه يشق الحب ليخرج منه النبات ،ويشق النوى ليخرج منه الشجر ويخرج النبات الطري من الحب اليابس ويخرج الحب اليابس من النبات الحي فالله هو الخالق المدبر فكيف تصرفون عن عبادته
    ****من مواطن الجمال:**** إن الله فالق الحب والنوى : أسلوب مؤكد بإن يدل على قدرة الله
    يخرج الحي من الميت : علاقة توضيح بين الحي والميت تضاد يقوي المعنى
    فأنى تؤفكون :أسلوب استفهام للاستنكار والتعجب
    ********************************************
    قال تعالى (فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
    ****المعــــــــاني ****
    **فالق الإصباح // شق الصبح من ظلمة الليل المراد أوضحه وأبداه ** ماء / مطر جمعها أمراه ومياه ***الإصباح / أول النهار عكسها الإمساء ***حسبانا /أي بحساب عكسها عبثا وفوضى *** تقدير / تنظيم وإيجاد عكسها عبث ** العليم / واسع العلم ** العزيز / الغالب الذي لا يقهر
    &&&&&& الشـــــــــرح:&&&&&& وهو الذي يشق الضياء عن الظلام فيأتي النور وخلق الليل ليستريح فيه الناس وخلق الشمس والقمر بحساب جديد دقيق عن طريقها يعرف الإنسان الزمن ويحدد الاتجاهات ويصرف أمور حياته
    ****من مواطن الجمال:**** فالق الإصباح : تصور قدرة الله على شق الليل وإخراج الصبح منه
    جعل الليل سكنا : تصوير الليل بمسكن نسكن فيه
    الإصباح والليل – الشمس والقمر : تضاد يقوي المعنى
    ذلك تقدير العزيز الحكيم : ختام جميل يدل على قدرة الله
    ********************************************
    ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ* وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ )
    ****المعــــــــاني ****
    ** جعل / خلق و أنشأ *** لتهتدوا/ لتسترشدوا عكسها تضلوا *** ظلمات/ مفردها ظلمة وهي ذهاب النور *** البر / الأرض جمعها برور *** فصلنا / بينا وأوضحنا *** الآيات / علامات ودلائل مفردها آية ****أنشأكم / أوجدكم وخلقكم *** نفس/ روح والمراد آدم عليه السلام ج/أنفس ونفوس **** مستقر/ مكان للاستقرار والمراد الآخرة *** مستودع / مكان الوديعة والمراد الدنيا ** يفقهون/ يفهمون المضاد يجهلون
    &&&&&& الشـــــــــرح:&&&&&&
    و هو الذي خلق النجوم ليهتدي بها الناس في السفر ليلا في البر والبحر وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة هي آدم وهذه حجج كافيه لقوم يفهمون.
    ****من مواطن الجمال:**** وهو الذي جعل لكم النجوم ، هو الذي أنشأكم ، : أسلوب قصر تدل على قدرة الله
    لتهتدوا بها: تعليل لما قبله ـ البحر× البر : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
    قد فصلنا الآيات : أسلوب مؤكد بقد
    من نفس واحدة : يدل على أن أصلنا واحد وهو آدم
    مستقر – مستودع : بينهما تضاد يوضح المعنى
    لقوم يفقهون : لأن خلق الناس من نفس واحدة أمر غامض يحتاج إلى فقه
    ********************************************
    ( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
    ****المعــــــــاني ****
    ** خضراً / زرعاً غضاً أخضر *** متراكباً / متراكماً ، بعضه فوق بعض كسنابل القمح ***طلعها / زهرها *** قنوان / م - قنو وهو عنقود النخلة *** دانية/ قريبة أي سهلة القطف المضاد بعيدة *** جنات / حدائق وبساتين *** مشتبهاً / متشابهاً في المنظرغير *** متشابه/ مختلفاً في الطعم *** انظروا/ تأملوا *** ينعه/ نضجه واستوائه **** آيات/ علامات ودلائل على وحدانية الله
    &&&&&& الشـــــــــرح:&&&&&&
    وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت من الحبوب والثمار والفواكه والنباتات وأخرج من طلع النخل عناقيد طيبة ومن الماء بساتين وحدائق من أعناب وأخرج منه أيضا شجر الزيتون وشجر الرمان ، متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم- فانظروا أيها الناس نظرة تدبر وتأمل واعتبار إلى مراحل خروج هذه الثمار ابتداء من خروجها إلى انتهاء ظهورها ونضجها كيف تنتقل من حال إلى حال ومن لون إلى لون ومن طعم إلى طعم إنها دلائل على قدرة الله وعظمته
    ****من مواطن الجمال:**** فأخرجنا منه خضرا : علاقة تفصيل لما قبله وجاءت بصيغة الجمع تعظيما للخالق
    نبات- خضرا - حبا : نكرات للعموم والشمول
    حبا متراكبا...ومن النخل...وجنات من أعناب والزيتون والرومان :العطف أفاد تنوع نعم الله
    انظروا إ لى ثمره إذا أثمر وينعه :أسلوب أمر فيه دعوة للتأمل في بديع صنع الخالق
    إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون :أسلوب مؤكد بإن واللام.
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    النص الرابع



    التعريف بالشاعر:
    : شاعر عراقي وُلد ببغداد عام 1863 م وله باع طويل فى الشعر والأدب .
    النص
    العــــلم نور بين أيـــــ ــــدى المرء فى كل المطالب
    والجـــــهل أشبه بالظلا م يحفـــــه من كــــل جـــانب
    العلم يعفي المرء في الـ أعمـــــــــال من ثقل المتاعب
    ****المعــــــــاني ****
    العلم : المعرفة المضاد الجهل . ***/ المرء : الإنسان ( مذكر – مُؤنث ) ***/ الجهل : عدم المعرفة *** / المطالب : المفرد المطلب ، والمقصود أن العلم مفيد فى قضاء حوائج الإنسان . *** / يحفه : يحوطه ***/ . المتاعب : المشاق .. *** / يعفي :: يرفع عن المرء أثقال الحياة *** / ثقل :: حمل جمع أثقال **** / المتاعب :: المشاق المفرد التعب
    ***** الشرح *****
    العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل مطالبه ويرفع عنه أثقال الحياة ويخفف متاعبها أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل ناحية يفسده ويهلكه..
    ،،،،،، مواطن الجمال ،،،،،،
    العلم نور : شبه الشاعر• العلم بالنور .
    العلم نور بين يدي المرء في كل المطالب : أكمل الشاعر التصوير بتعبير زاد• جماله حيث جعل العلم مفتاحاً لكل المطالب .
    الجهل أشبه بالظلام : شبه الجهل بالظلام ؛ للدلالة على حالة• الجاهل السيئة .
    العلم نور•: الجهل ظلام :: مقابلة توضح المعنى وتؤكده بالتضاد. أفادت شمول الجهل لكل أحوال الجاهل .يحفه من كل جانب :: تعبير يفيد شمول الجهل لجميع أحوال الجاهل
    •ثقل المتاعب :• تخيل المتاعب لها وزن وثقل ، فهو تعبير يشتمل على تشبيه جميل يدل على قيمة العلم يعفى المرء في الأعمال مـــن ثقل المتاعب
    ******
    في العلـــــــــم تخفيف لمـا يغزو الحيـــاة من النوائب
    في العلــــــــم توسيع لأبـ وأب التجـــارة والمكاسب
    في العلــــــم إصلاح المفا سد والـعقائـد والمـــــذاهب
    ****المعــــــــاني ****
    ***/ يغزو: يصيب ، *** / النوائب م النائبة : وهى : الأمور الصعبة على الإنسان، *** / المفاسد :: الأرباح ( م ) المكسب . **** / المفاسد م المفسد : الضرر . ***/ العقائد م العقيدة : وهو ما صدقه القلب والضمير *** / المذاهب :: ( م ) المذهب ، وهو الرأي..
    ***** الشرح *****
    يعدد الشاعر فوائد العلم فيرى أن العلم :::
    :يرفع عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله العلم يساعد في حمل المصائب وتجاوزها .يوسع أبواب الرزق والتجارة .يصلح تفكير الإنسان ويهديه للإيمان و يحمي الإنسان من الجهل والخرافات والعقائد الفاسدة .
    ،،،،،، مواطن الجمال ،،،،،،
    في العلم : تكررت ثلاث مرات لتؤكد شدة حرص الشاعر على إيصال النصيحة إلى قومه ، مع شفقه عليهم بكلمة ( يا قوم (
    • في العلم تخفيف : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ ، يفيد التخصيص والتوكيد .
    ******
    أنا لا أوفي ذكـــــــــــر ما للعلـــــــم من غرر المناقب
    يا قوم إن العلـــــــــــم بال ا جماع محمود العـــــــواقب
    يا قوم إن العلــــــــــــم ثم العلـــــم ثم العلــــــــم واجب
    ****المعــــــــاني ****
    *** / أوفى : أعطيه حقه كاملاً ***/ غرر ( م ) غرة ، وهى البياض في جبهة الفرس  . **** / المناقب : الفضائل ( م ) المنقبة ****/ الإجماع : اتفاق الجميع على رأى واحد . ***/ محمود : طيب ( المضاد ) مذموم 
    ***/ العواقب : ( م ) العاقبة وهى خاتمة الشيء أو العواقب النتيجة
    ***** الشرح *****
    : أراد الشاعر أن يقول :: أن البشر أجمعوا على فوائد العلم التي لا يمكن للشاعر أن يحصرها كلها ، والعلم له نتائج إيجابية وفوائد كثيرة على المتعلم لذا وجب عليه أن يظل متعلماً ما دام على قيد الحياة .
    ،،،،،، مواطن الجمال ،،،،،،
    • أنا لا أوفى ما للعلم : أسلوب نفى يؤكد عدم قدرة الشاعر على حصر فوائد العلم .
    • يا قوم أن العلم واجب : تكرار كلمة العلم ثلاث مرات يدل على تلك المكانة العالية للعلم لدى الشاعر ومدى أهميته .وهو أسلوب نداء غرضة التنبيه وتكرار النداء يدل على حرص الشاعر على تقديم النصيحة لقومه
    **غرر المناقب :: تصوير حيث صور فضائل العلم بالبياض في الفرس
    **إن العلم ثم العلم ثم العلم واجب :: أسلوب مؤكد بإن وكرر العلم ليحث الناس على الناس على طلبه وليدل على مكانته العالية
    النـــــــــــص الخـــــــــامس

    التعريف بالكاتب :
    عباس محمود العقاد ولد بمدينة أسوان فى 28 يونيو عام 1889 م كان ناقداً وشاعراً وأديباً وصحفياً وكاتباً مرموقاً أجاد اللغة الإنجليزية وله مؤلفات شعرية ونثرية عديدة منها العبقريات " عبقرية الصديق وعمر ومحمد " والديوان وله عدة دواوين شعرية وتوفى عام 1964 م
    ****المعــــــــاني ****
    الفكرة : التصور الذهني لأمر ما (ج) فكر *** الواحدة : المنفرد ة × العديدة **** جدول : مجرى مائي صغير (ج) جداول ****منفصل : مستقل أو وحيد أو منقطع × متصل أو متحد أو متلاقى *** المتلاقية : المتقابلة المتجمعة × المتفرقة أو المنفصلة أو المتباعدة *** المحيط : البحر الواسع (ج) المحيطات ***تتجمع : تلتقي أو تتألف وتنضم × تتفرق ****الفرق : الاختلاف (ج) فروق ****الأفق : الناحية مدى امتداد البصر (ج) آفاق ***الواسع : الرحب الفسيح × الضيق أو المحدود **** التيار: شدة جريان الماء (ج) تيارات **** الجارف : الذي يزيل كل شيء في طريقة أو الشديد الكثير × الضعيف **** الشط : جانب النهر (ج) الشطوط أو الشطآن **** الضيق : المحدود (ج) الضاقة × الواسع *** الموج : ارتفاع الماء (م) موجة (ج) أمواج
    **** المحصور : المحبوس أو المحاط أو الممنوع من الخروج × المنطلق أو الحر **** تبدو : تظهر × تختفي **** تتمثل : تتصور أو تتجسد **** ظاهر : واضح × خفي أو باطن *** الأمر:الشأن (ج) الأمور *** تفترق : تختلف × تتفق أو تلتقي ***** افتراق : تباعد واختلاف × تقارب واتفاق
    *** مادة : عنصر أو أصل )ج) مواد *** حياة : بقاء (ج) حيوات × موت
    *** تنبثق : تخرج أو تنع أو تصدر × ترجع وتعود **** ينبوع : مصدر (ج) ينابيع **** تعود : ترجع × تذهب أو ترحل **** البحر : اليم (ج) بحور وبحار وأبحر *** الكبير : الواسع (ج) الكبار أو الكبراء *** أدركت : عرفت وفهمت وعلمت × جهلت *** حين : وقت (ج) أحيان *****هويت : أحببت × كرهت ***** أبحث : أفتش ****الهواية : العمل المحبب (ج) الهوايات ****تصدر : تنتج **** الرغبة : الميل الشديد × النفور أو الزهد (ج) رغبات **** أستطيع : أقدر وأتمكن × أعجز **** أضاعف : أزيد × أنقص *** شعوري : إحساسي × تبلدي **** خيالي : أحلامي (ج) أخيلة أو خيلان **** تتضاعف : تتعدد **** الصورة : الشكل أو الهيئة (ج) صور ***مرآتين : المرآة ما يرى فيها الناظر نفسه (ج) مرايا ومراء $$$$$ الشــــــــــــــرح $$$$$
    الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور ، إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير ، ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين
    ####### مظاهر الجمال#######
    جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
    الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده
    كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذى يذهب إليه وأكد ذلك التلاقى للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
    أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار فى تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد
    كما تتضاعف الصورة بين مرآتين : تشبيه جميل يدلل به الكاتب على عظم القراءة وأهميتها فى مضاعفة أفكار القارئ ومشاعره وخياله حين يقرأ أى فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
    ******************* الأسئلة ********************
    1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
    2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
    لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
    3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
    المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
    4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
    صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
    5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ و لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟
    تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
    6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
    حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
    7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
    كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
    8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
    يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
    9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
    العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
    10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذى يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
    11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
    القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكى نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هى تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
    12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
    لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
    14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
    بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
    15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
    لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
    16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
    لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
    17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
    لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
    18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
    لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
    19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
    حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
    20- ما هواياتك المفضلة ؟
    هوايتى المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفنى دينى وتكشف لى عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطنى بالأحداث الجارية فى وطنى والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
    21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
    أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هى التى تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح


    النص السادس حافظ إبراهيم

    ولد عام 1872 في صعيد مصر بمدينة ديروط ، انتقل إلى القاهرة وعمل بالمحاماة والتحق بالكلية الحربية ثم انتقل للشرط ، وعمل مديراً للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية ، له ديوان باسمه ولقب بشاعر النيل وشاعر الشعب وشاعر الفقراء، وتوفي عام 1932 بالقاهرة.
    النص
    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتسبت حياتي رَموني بِعُقم في الشباب وليتني عقمتُ فلم أجـــزع لقول عِداتي
    ****المعــــــــاني ****
    *** / رجعت لنفسي :: المراد تأملت فيها ـ ج- نفوس وأنفس *** / اتهمت :: شككت وظننت × تأكدت **** / حصاتي :: الرأي والعقل *** / احتسبت حياتي :: عددتها عند الله فيما يدخر ***/ رموني :: قذفوني وسبوني والمراد اتهموني *** / عقم :: المراد جدب أو فقر أو عدم قدرة *** / أجزع :: أخاف ×أطمئن
    *** / عداتي : أعدائي *** / ناديت : دعوت
    ؛؛؛؛؛؛؛؛ الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    يتحدث الشاعر على لسان اللغة العربية واصفا لحالها قائلا على لسانها:
    تأملت نفسي في أسباب انهياري وقلت هل السبب أبنائي أم أعدائي أم أسباب أخرى، ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة عند الله تعالى كما أنني أتعجب من اتهامي بالعجز وعدم القدرة على مواكبة العصر مع أنني في قمة العطاء.
    مـــــــــــواطن الجمــــــــــــال
    *** رجعت لنفسي *** صور اللغة العربية بفتاة تتحدث ، وتعبير يدل على تأمل اللغة الغربية لحالها وما وصلت إليها من إهمال.
    ** اتهمت** حصاتي *** صور الرأي والعقل بإنسان يوجه عليه الاتهام وصور اللغة العربية إنسانا يوجه الاتهام ، وهي نتيجة لما قبلها. ( فاتهمت ) الفاء تفيد الترتيب والتعقيب
    ***ناديت قومي*** صور اللغة العربية بإنسان ينادي قومه في حزن طالباً منهم الإجابة عن سوء حالها.
    ** قومي ** الإضافة إلى ياء المتكلم تدل على اعتزاز اللغة العربية بأهلها.
    ** رموني بعقم*** صور اللغة العربية بامرأة لا تلد .
    ** فلم أجزع لقول عداتي ** صور اللغة العربية بإنسان لا يخاف من اتهامات الأعداء لها بالعجز وعدم القدرة على مواكبة العصر.
    ** على سوء ما رميت به من اتهامات.
    ** عداتي** جاءت جمعاً للعموم والشمول والكثرة.
    <><><><><><><><><><><><>
    أنا البــحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
    أرى لرجال الغـــــرب عزاً ومَنعةَ وكم عـــز أقـــــــــــوام بعز لُغـــات
    أرى كل يــوم بالجرائد مزلقــــــاً من القـــــــبر يدنيني بغــــــــير أناة
    ****المعــــــــاني ****
    **/ أحشائه :: ما بداخل البطن والمراد أعماق البحر والمفرد حشا ***/ الدر :: اللؤلؤ والمراد معاني اللغة العربية وتراكيبها م- درة **/ كامن مختف × ظاهر واضح ج- كوامن *** / الغواص :: السباح والمراد المتعمق في فهم اللغة العربية ومعرفة أسرارها وتراكيبها ج- غوا صون ***/ صدفاتي :: ( م ) صدفة والمراد مفرداتي وتراكيبي **/رجال الغرب الأوربيون **/ عز قوة وسلطان × ضعف وهوان **/ منعة :: قوة ×ضعف **/ مزلقاً :: خطأ أو عيباً أو سوء استخدام ( ج ) مزالق ***/ يدنيني :: يقربني **/ أناة :: التأني × التسرع
    ؛؛؛؛؛؛؛؛ الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    تتحدث اللغة العربية فتقول أنا كالبحر المليء باللؤلؤ عطائي متجدد وخيري مستمر اسألوا كل باحث خبير بي إن عزة الأقوام من عزة لغتهم كما هو الحال في عزة الغرب وقوته تكمن في قوة لغته وسيادتها وانتشارها وتستنجد بأبنائها طالبة منهم ألا يتركوها تموت بسبب كثرة ما تراه من أخطاء في الصحف وفي كل مكان تلك الأخطاء التي تسارع بموتها.
    مـــــــــــواطن الجمــــــــــــال
    (( أنا البحر في أحشائه الدر كامن(( شبه اللغة في اتساعها بالبحر ، وشبه المعاني والألفاظ بالدر. وأنا تدل على الفخر والاعتزاز.
    (( فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي )) أسلوب استفهام غرضه الفخر ، وصور معاني اللغة بالأصداف الثمينة
    (( أرى لرجال الغـــــرب عزا ومَنعةَ )) صور عز الغرب وقوته بشيء مادي يرى
    (( عزا ومنعة )) ترادف يؤكد المعنى ويقويه.
    (( رجال – أقوام )) جاءت جمعاً للشمول والعموم
    (( أرى كل يــوم بالجرائد مزلقــــــاً )) تعبير يدل على كثرة الأخطاء المنتشرة في الصحف
    (( مزلقــــــاً من القـــبر يدنيني بغــــــــير أناة )) مزلقا نكرة للعموم والشمول ، وصور اللغة بإنسان يموت وكثرة الأخطاء وسوء الاستخدام بشيء مميت .
    <><><><><><><><><><><><>
    إلى معشر الكتاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
    فإما حياة تبعث الميت في البِلى وتنبت في تلك الرُّموس رفاتي
    وإما ممات لا قيامة بعـــــــــــده ممات لعمري لــــم يُقس بمماتٍ
    ****المعــــــــاني ****
    **/ معشر :: جماعة ( ج ) معاشر **/ حافل :: كثير × قليل *** /بسطت :: مددت ووسعت × قبضت ***/ رجائي :: أملي **/ شكاتي :: شكوتي **/ تبعث :: تحيي × تميت **/ البلى :: الفناء وكل ما لا حياة فيه ×الحياة **/ تنبت :: تحيي **/ الرموس :: القبور والمفرد الرمس **/رفاتي :: ما يتبقى من الإنسان بعد الممات **/ لا قيامة لا حياة ***/ لعمري :: أقسم بعمري ***/ يقس :: يقدر
    ؛؛؛؛؛؛؛؛ الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    تخاطب اللغة العربية أبنائها وكتابها راجية منهم أن يتولوها بالرعاية والاهتمام والحفاظ على قواعدها من الضياع والتمسك بها والتصدي للأخطاء الشائعة، وهي تقول لأبنائها أن المسالة أصبحت بين أمرين : إما حياة قوية كريمة تحيا بين أبناء يعرفون قدرها ويعملون على رفعتها وعزتها وإما موت لا حياة بعده.
    مـــــــــــواطن الجمــــــــــــال
    (( إلى معشر الكتاب والجمع حافل )) صور اللغة العربية بإنسان يخاطب وتعبير فيه رجاء.
    (( بسطت رجائي بعد بسط شكاتي )) صور اللغة العربية بإنسان يرجو من أهله الاهتمام به ويشكو لهم سوء حاله (( بسطت رجائي - بسط شكاتي )) مقابلة تؤكد المعنى وتبرزه
    (( وتنبت في تلك الرُّموس رفاتي )) صور رفات اللغة بالنبات الذي ينمو ، تنبت فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار / تلك تفيد استحضار الصورة.
    (( حياة – الميت )) تضاد يبرز المعنى ويوضحه
    (( ممات – قيامة )) تضاد يبرز المعنى ويوضحه
    (( ممات لعمري لم يُقس بمماتٍ )) أسلوب توكيد بالقسم يدل على يأس اللغة العربية من سوء حالها ، وصور اللغة بإنسان يقسم.
    **************************


    النص السابع حديث شريف

    النــــــــــــــــــــــص :
    حدثنا أبو بكر بن شيبة وزهير بن حرب وابن نمير قالوا: حدثنا سفيان بن عَيينة عن عمرو ( يعني بن دينار) عن عمرو بن أوس بن عبد الله بن عمرو . قال ابن نمير وأبو بكر : يبلغ به النبي ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله
    ****المعــــــــاني ****
    **/ المقسطون :: العادلون ( م ) مقسط معناه عدل من أقسط **/ منابر من نور :: مقامات راقية ومنازل رفيعة القدر ( م.) منبر **/ يعدلون في حكمهم :: يحكمون بالعدل **/ عن يمين الرحمن :: في حالة طيبة ومنزلة رفيعة تقديرا لهم ***/ كلتا يديه يمين :: تنبيه على أنه ليس المراد باليمين جارحة وإنما يقصد أن أي مكان يجلسون فيه هو تشريف لهم **/ أهليهم :: أقاربهم **/ ما ولوا :: ما كان تحت حكمهم.
    الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
    : يقول النبي الكريم إن الحكام العادلين لهم ثواب كبير عند الله إذ يجعلهم على منابر أو منازل رفيعة وهذا يد ل على رضا الله تعالى عنهم وعن سيرهم بالعدل فيجلسون فى أقرب مكان من عرش الحق مكافأة لهم عن حكمهم العادل وقد عدلوا بين أهلهم وكل أمور دنياهم ، ثم يحدد الحديث الشريف هؤلاء الحكام بأنهم الذين عدلوا بين الناس في حكمهم وعاملوا الناس و أهليهم بالحق واتخذوا العدل شعارا لهم في كل أمورهم فأحسنوا التصرف كما شرع الله سبحانه وتعالي.
    مظاهــــــــــــــــــــــــر الجمـــــــــــــــــــــال
    إن المقسطين : أسلوب مؤكد بإن ولفظ المقسطين جمع ومعرفة ليفيد التكثير والتعظيم. عند الله : إشارة من الرسول إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون
    . منابر من نور : تشبيه بتلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍ ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها.
    وكلتا يديه نور : إشارة إلى مدى التعظيم والتشريف الذي يحظى به الحكام العادلون عندما ينالون ثواب عدلهم في الدنيا ويجلسون قرب عرش الرحمن تكريما وتشريف لهم، ودليل عن رضا الله عنهم.
    الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ): تعبير جميل يفضل فيه الرسول الكريم بين أنواع الحكام العادلين
    <><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>


    النص الثامن
    :النــــــــــــــــــــــص :
    : يـا مَـلِكَ السُّــؤددِ والسَّعــــادةْ اسطَـعْ بجيـدِ الدهـرِ كالقـلادةْ
    وانظـر فتـلك روضـة المعـانِــي ودوحــةُ المنـطقِ والبيـــانْ
    فيهـا إشــاراتُ إلـى مـواعِــظْ نـافعــةٍ لكُــلِ واعٍ حافِـــظْ
    ضَّمْنُتهــا أمثـالَهـا والحِكمـــا وربَّمــا استعـرتُ قـولَ الحُكمَا
    ولـمْ أجـدْ لهـا سِــَواكَ أهـــلاَ ولا جَنَابًا فـي الأنــامِ سَهــلاَ
    يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
    والِ بالخيــرِ فــي الــوَرَى وَراعْ وحسِّـنِ الأخــلاقَ والطِّبــاعْ
    فَسـِـر بالعَفْــوِ واقبـلِ الهَديـَّـةْ وَاستَنشـِقِ الـرَّائِحـةَ الزَّكيَّـةْ
    ****المعـــــــــــــــــــــــــــــاني ****
    ***/ ملك :: صاحب سلطه ( ج ).ملوك. **/ السؤدد :: السيادة x العبودية ***/ اسطع :: المراد: اظهر واضحا **/جيد :: عنق ( ج.) أجياد وجيود ***/ القلادة :: الحلية تعلق في العنق ( ج.) قلائد **/انظر:: تأمل **/ وتلك :: إشارة للقصيدة **/ روضة :: بستان ( ج.) روض ورياض **/ دوحة :: شجرة عظيمة (ج.) دوحُ **/ المنطق :: الكلامُ **/.البيان :: الفصاحةُ. ***/ إشارات :: تلميحات **/. مواعظ (ج.) موعظة وهي النصيحة **/ واعٍ :: مدرك **/ ضمنَّتها :: جعلتُ فيها. الحِكما ( م.) الحِكمة وأصلها الحِكَم **/ استعرت :: طلبتُ والمراد: اقترضتُ ***/ الحُكما :: أصلها الحكماء (م.) الحكيم. **/ سِواك :: غيرك ***/ فلترأف بالرعية :: فلتكن عظيم الرحمة **/ .. شيما :: أخلاقا ًًوالمفرد : شيمة. ***/ سنيَّة :: عالية رفيعةx هابطة حقيرة **/ الورى :: الخلْق **/الطباع :: (ج ).طبع الخُلق **/ العفو :: الرفق **/ الهدية :: أي النصائح **/. الزكية :: الطيبة xالخبيثة

    ****** الشــــــــــــــــــــــرح******
    يتلطف الشاعر بنصح الملك قائلا: يا ملك السيادة والسعادة اظهر واضحا دائما كالحلية في العنق وتأمل كلمات هذه الأبيات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:14 pm